الاثنين، 24 فبراير 2014

العيش و الملح (العيشرة)

هل تعلم لما يستخدم مصطلح عيش وملح للتعبير عن المحبة والصداقة والاخوة والاحترام ؟ العيش يمثل الحياة حيث نعتمد عليه في  الغذاء و  الملح يدل على دوام العلاقة واستمراريتها حيث كان المصري يستخدم الملح فى التحنيط  للخلود للجثة.

ولكن هذا المصطلح اصبح من انتيكات العصر ولا نجد من يفهم هذا المعني ويقدره كما كان يحدث في الماضي, حيث ان ما يحدث الان ليس  الا نهش اللحم مثل الذئاب. لا يوجد من نثق به و لا يوجد من نجده وقت الشدة الي جانبنا ولا نجد من يقدرنا ويقدر ما نفعله لاجله و لا نجد من يحبنا بصدق ويحافظ علي حبه لنا .

نجد الان الصديق و الاخ والحبيب والزوج والاقارب و صاحب العمل و زملاء العمل جميعهم لا يصنون العيش والملح فتجد من ياكل امامك من نفس الطبق ومن خلفك يأكل لحمك و ينهش في سمعتك و يحكي اسرارك, واذا تعرضت لموقف حرج لن تجد من يمد يد العون لك بل ستجد انهم في اغلب الاحيان يقفون ضددك. واذا حدث خلاف بينك وبين احد ممن يعرفون اسرار فتجد اسرارك وحياتك كتاب مفتوح و منشور بين اللسنة الجميع.

 ماذا تردين منا يا دنيــــا هل هذا ما تطلبين منا ان نتعلمه ؟ هل تريدين منا ان نكون بلا اخلاق و بلا ضمير ؟ هل تردين منا تعلم الجشع و الطمع.؟ هل تردين منا ان نكون مخلوقات قذرة في معاملتنا مع الاخر.


هناك تعليق واحد: